الجمعة، 18 يونيو 2010

أسعار المستهلكين الامريكيين تسجل أكبر هبوط في عام ونصف في مايو

وكالة رويترز للأنباء





أظهر تقرير حكومي يوم الخميس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت أكبر تراجع في نحو عام ونصف العام في مايو أيار مع تراجع تكاليف الطاقة مما يشير الى تراجع الضغوط التضخمية.

وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المستهلكين المعدل موسميا انخفض 0.2 بالمئة الشهر الماضي ليسجل أكبر انخفاض منذ ديسمبر كانون الاول 2008 بعدما هبط 0.1 بالمئة في ابريل نيسان.

وكان محللون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز تراجع أسعار المستهلكين بنسبة 0.2 بالمئة في مايو.

وفي الاشهر الاثنى عشر حتى مايو ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين اثنين بالمئة بعدما ارتفع 2.2 بالمئة في الشهر السابق وهو ما تماشى أيضا مع توقعات السوق.

وفي مايو انخفضت أسعار الطاقة 2.9 بالمئة لتسجل أكبر انخفاض في أكثر من عام. ومع تراجع أسعار الطاقة انخفضت أسعار البنزين 5.2 بالمئة لتسجل أكبر انخفاض لها منذ ديسمبر 2008. واستقرت أسعار الاغذية لاول مرة منذ أكتوبر تشرين الاول.

وباستثناء أسعار الطاقة والاغذية المتقلبة ارتفع المقياس الاساسي لتضخم أسعار المستهلكين الذي يحظى بمتابعة أكبر 0.1 بالمئة بعدما استقر في ابريل. وكان محللون توقعوا ارتفاع الاسعار الاساسية 0.1 بالمئة.

وفي الاشهر الاثنى عشر حتى مايو زاد معدل التضخم الاساسي 0.9 بالمئة بعدما ارتفع بنفس الهامش في ابريل. وجاءت هذه الزيادة ايضا متماشية مع توقعات السوق.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق