الثلاثاء، 18 مايو 2010

"المركزي" يطرح أذونا وسندات بـ9 مليارات جنيه.. اليوم

طرح البنك المركزي اليوم، عددا من مزادات الأذون والسندات الحكومية، تصل قيمتها إلى 9 مليارات جنيه، مستهدفا سحب سيولة تقدر بنحو 5 مليارات جنيه، باستخدام أذون الخزانة، نيابة عن وزارة المالية، فيما يستهدف "المركزي" إعادة طرح سندات بقيمة 4 مليارات جنيه.

جريدة المال

ويحاول "المركزي" بشتى الطرق، السيطرة على الارتفاعات المتتالية في أسعار فائدة الأذون بآجالها المتنوعة، بين فئات 91 و182 و357 يوما، التي سجلت ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، بنسب تجاوزت نصف نقطة مئوية، متدخلا بتخفيض كمية السيولة المسحوبة من السوق، وقبول عدد محدود من العروض المقدمة من البنوك، على رأسها أذون خزانة فئة 182 يوما، حيث خفض "المركزي" كمية السيولة المطلوبة منها إلى مليار جنيه فقط، في مزاد اليوم مقارنة بملياري جنيه سجلها في السابق.

كما يستهدف "المركزي" سحب مليار جنيه من مزاد 91 يوما، وهي الفئة التي نجح عائدها في كسر حاجز 10% صعودا خلال الأسبوع الماضي، بعد موجة من الارتفاعات المتتالية، أضاف فيها ما يقرب من نصف نقطة مئوية إلى رصيده.

ويطرح "المركزي" مزاد أذون 357 يوما، مستهدفا سحب 3 مليارات جنيه، كإعادة لفتح مزاد الأسبوع الماضي لفئة 364 يوما، والذي بلغ متوسط عائده 10.542% ليكون العائد الأعلى بين جميع الفئات الأخرى.
على الجانب الآخر يستهدف "المركزي" جمع 4 مليارات جنيه من إعادة طرح سندات لفئات 3 و5 و7سنوات، حيث ينوي جمع مليار جنيه من سندات بأجل 3 سنوات، فيما يسعى لجمع 1.5 مليار جنيه من سندات لأجل 5 سنوات، وينوي سحب الكمية ذاتها من سندات ذات أجل 7 سنوات، من المنتظر استحقاق آجالها في عام 2017.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق