السبت، 22 مايو 2010

محلل مالي: المرحلة القادمة ستشهد تغيرا في الخريطة الاقتصادية العالمية

 مباشر  

أكد محمد العمران -عضو جمعية الاقتصاد السعودية- انه من اهم تبعات الازمة الاوروبية هو تعديل اسعار الصرف والذى يوحي بان المرحلة القادمة ستشهد تغييرا للخريطة الاقتصادية العالمية.

مشيرا "في حواره لقناة العربية" الى ان اليورو حاليا يسجل مستويات متدنية مقابل الدولار وما زالت الصورة قاتمة له رغم تقليصه للخسائر بنهاية الاسبوع، لافتا الى وجود توقعات بان يصل اليورو الى سعر مساو للدولار بمعنى ان كل يورو واحد يساوي واحد دولار، مضيفاً: اذا حدث هذا سيكون له انعكاسات على اسعار الاسهم وحجم التجارة العالمية وتغيير موازين القوى مما قد ينعكس ايجابا على المنطقة الاوروبية بحكم ان منتجاتها ستكون باسعار رخيصة.

وقال: وعلى الجانب الاخر فالمنتجات الامريكية ستعاني وخاصة التى تعتمد على التصدير، فالدولار ظل عند ادنى مستوياته منذ 10 سنوات ولم يفلح هذا في دعم واضح وكبير للاقتصاد بالتالي فما هي الصورة اذا ما ارتفع الدولار بشكل كبير فبالتأكيد سيشكل قلقا للمنتجات الامريكية على المدى الطويل.

اما عن تأثير ذلك على اسعار السلع والطاقة، أوضح العمران انه اذا ما استمر اليورو في الانخفاض امام الدولار قد يؤثر على اسعار السلع والبضائع والطاقة تحديدا مما قد يؤثر على الطلب على المنتجات البتروكيماوية والبترولية وتحديدا من الدول الناشئة كالصين والهند وغيرها من الدول وهو ما يظهر في القلق بقطاع البتروكيماويات كأهم هذه القطاعات.

وتصدر قطاع البتروكيماويات تراجعات سوق الاسهم السعودي اليوم لينخفض في بداية التعاملات بنسبة بلغت 2.26% خاسراً 130.45 نقطة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق