الأحد، 30 مايو 2010

وزير المالية: اليونان لن تعيد جدولة ديونها


 وكالة رويترز للأنباء  

قال جورج باباكونستانتينو وزير المالية اليوناني ان بلاده لن تعيد جدولة ديونها ولن تحتاج لمزيد من التخفيضات لتحقيق الاهداف المالية التي حددتها في برنامج التمويل الطاريء الذي اتفقت عليه مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي .

وطرحت على اليونان المثقلة بالديون خطة انقاذ حجمها 110 مليارات يورو/134 مليار دولار/ لتفادي التخلف عن سداد ديونها ووعدت في المقابل بخفض العجز بواقع 11 نقطة مئوية من اجمالي الناتج المحلي وجعله اقل من الحد الاقصى للاتحاد الاوروبي والذي يبلغ ثلاثة في المئة بحلول عام 2013.

وتخشى الاسواق من احتمال ان تؤدي اجراءات التقشف القاسية لضمان الصفقة الى اغراق الاقتصاد في ركود اعمق وتهديد وفائه باهدافه المالية مما يؤدي الى اطالة امد ازمة الديون التي تواجه اليونان.

وقال باباكونستانتينو لصحيفة ايلفيثيروتيبيا التي تصدر يوم الاحد ان"اليونان لن تحتاج الى اجراءات اضافية ولاسيما اجراءات مؤلمة .لا أري سوى خيار واحد مستقبلا وهو الوفاء باهدافنا بشكل ثابت."

ومن المتوقع ان يبقى الاقتصاد اليوناني في حالة ركود للعام الثاني في 2010 بعد تراجع بنسبة اثنين في المئة في 2009.

ويتوقع بنك اليونان ان يتفاقم الانكماش الاقتصادي مع توقع تراجع اجمالي الناتج المحلي بنسبة اربعة في المئة هذا العام مع ظهور اثر زيادة الضرائب والتخفيضات في الاجور والمعاشات.

وقال باباكونستانتينو للصحيفة ان "الركود سيكون اعمق في 2010 وبعد ذلك سيكون هناك انتعاش تدريجي.

"مازلت متفائلا واعتقد اننا سننتعش بسرعة."

واكد الوزير موقف الحكومة الاشتراكية بان اعادة جدولة الديون ليس خيارا الان او في المستقبل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق