الأحد، 23 مايو 2010

مسؤول أمريكي: التأثير العالمي لمتاعب أوروبا سيكون محدودا

وكالة رويترز للأنباء


قال مسؤول رفيع بوزارة الخزانة الامريكية يوم الاحد ان الازمة المالية الاوروبية لن يكون لها سوى أثر بسيط على الانتعاش العالمي مع قيام الحكومات بتبني الاجراءات اللازمة لمواجهتها.

وتحدث المسؤول الامريكي للصحفيين في العاصمة الصينية بكين طالبا عدم الكشف عن هويته قبل محادثات على مستوى عال تستغرق يومين مع المسؤولين الصينيين ويتوقع أن تتضمن أزمة أوروبا المالية ولو لابراز الحاجة الى تواصل الجهود لاعادة التوازن للنمو العالمي.

وهناك تكهنات بأن الصين ربما تؤخر رفع قيمة عملتها اليوان كما تطالبها الولايات المتحدة بسبب قلقها من تأثر صادراتها الى أوروبا.

وأكد المسؤول الامريكي أن الصين هي التي ستقرر ماذا ستفعل ازاء عملتها لكنه عبر عن أمله في أن تواصل بكين جهودها لزيادة الاستهلاك المحلي وخفض الاعتماد على الصادرات لتحقيق النمو.

ويقود وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر ومعه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وفدا من نحو 200 مسؤول في الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الذي سينطلق يوم الاثنين.

وبعد اختتام الحوار يوم الثلاثاء سيتوجه جايتنر الى بريطانيا وألمانيا ليبحث مع المسؤولين في لندن وفرانكفورت وبرلين الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في الاسواق المضطربة التي دفعت المستثمرين للهروب واليورو للهبوط.

وأثنى مسؤول الخزانة الامريكي على تعهد أوروبا بمكافحة الازمة من خلال الموافقة على حزمة انقاذ تبلغ نحو تريليون دولار وأبدى ثقته في قدرة صناع السياسة على السيطرة على المخاطر التي يتعرض لها اقتصاد أوروبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق